بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم علمنا ما ينفعنا و انفعنا بما علمتنا

مع تحياتي
د.م عبد الرزاق التركماني

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ..... موقع الهندسة البيئية يتمنى لكم كل الفائدة

 

تقرير الاثر البيئي و كيفية اعداده
 
إعداد الأستاذ محمد العتابي
 

 
مقدمة:

ان بيئة الانسان وعلاقة الناس بالبيئة يجب تفسيرها بشكل شامل وهذا يعني ان التاثيرات الاقتصادية والاجتماعية لم تكن المقصودة بذاتها لطلب اعداد التقرير الاثر البيئي. وبهذا فان تقرير الاثر البيئي سوف يناقش كل هذه التاثيرات على بيئة الانسان.
بالتزامن مع اختيار الموقع لمشروع معين والتخطيط له من الضروري الاخذ بنظر الاعتبار تاثير كل الاستعمالات والفعاليات والخدمات المطلوبة والوسائل للموقع المقترح على بيئة وجغرافية المنطقة. انها صعوبة بالغة في تحديد وتقييم العوامل التي قد تؤثر او تتاثر بمشروع او فعالية معينة.
الخطة الجيدة هي التي تحتوي على العوامل البئية والهندسية والصحية التي تقود الى جمع البيانات ذات العلاقة لتكوين تقدير للاثر البيئي سهل جداً وكذلك اذاكان ضرورياً " تقرير اثر بيئي".

تعاريف:
التاثير المتراكم: هو التاثير على البئة الناجم عن الزيادة في تاثير الفعاليات اضافة الى التاثير السابق والحالي و التنبوء المعقول للتاثير المستقبلي . والتاثيرات المتراكمة قد تكون نتيجة للعوامل الصغيرة والتي تعمل على فعل تاثيرات هامة عند تراكمها لفترة زمنية.
والتاثيرات قد تكون:
1. تاثيرات مباشرة : وهي التي تحدث بواسطة الفعالية وفي نفس الوقت وفي نفس المكان.
2. تاثيرات غير مباشرة: وهي التي تحدث بواسطة الفعالية لكنها تتاخر في الوقت او على مسافة ابعد ولكن بتنبوء معقول. مثال على ذلك العوامل المؤثرة على النمو او التاثيرات التي لها علاقة بالتغييرات في نمط استعمال الارض او الكثافة السكانية او معدلات النمو وكذلك التاثيرات التي لعا علاقة بالهواء والماء والنظم الطبيعية الاخرى لاسيما البيئية .

التقدير البيئي Environmental Assessment :
التقدير البيئي يعني الوثائق التي تحتوي على:
1. دليل مختصر وكافي للمناخ بالاضافة للتحليل وذلك للتهيئة لتقرير الاثر البيئي او معرفة عدم وجود تاثير هام.
2. مؤشر للهيئات الحكومية بعدم الحاجة الى اعداد تقرير اثر بيئي.
3. المعلومات التي تسهل اعداد تقرير الاثر البيئي عندما يكون ضرورياً.
اضافة لذلك ويجب ان يحتوي على شرح مختصر للمقترحات والبدئل وكذلك اسماء الهيئات المشاركة والاستشاريون.
حيز الدراسة Scoping :
حيز الدراسة عنصر مهم في عمليات التخطيط لانه يبين ماذا سوف يكون مشمولاً بعملية التخطيط ومذا لم يكن مشمولاً بعملية التخطيط ويجب ان يكون في بداية العملية.

أ‌- كجزء من عملية حيز الدراسة , على مسؤولي الهيئة الحكومية المشرفة مايلي:
1. دعوة المشاركين في عملية التاثير البيئي سواء كانوا جهات رسمية او اشخاص.
2. بيان المجال والقضية المراد تحليلها بعمق في تقرير الاثر البيئي.
3. تعريف وتحديد القضايا الغير مهمة او التي تم تغطيتها بالدراسات البيئية السابقة.
4. تنسيق التعاون بين المؤسسات الحكومية والجهات المسؤولة عن اعداد تقرير الاثر البيئي.
5. اعطاء أي تقدير بيئي او تقارير أثر بيئي كانت قد عملت او قيد العمل والتي لها علاقة ولكنها ليست جزءاً من الموضوع المطلوب دراسته.
6. اعطاء الدراسات البيئية والاستشارية السابقة للجهة التي تقوم بعمل الدراسة او اكمالها.
7. عمل علاقة بين توقيت الاعداد للتحليلات البيئية والخطط المؤقتة للمؤسسات وعمل جدول زمني لاتخاذ القرارات.
ب‌- وكجزء من عملية حيز الدراسة , الهيئة الحكومية المشرفة على الدراسة قد تقوم بما يلي:
1. تنسيق حدود الصفحة للوثائق البيئية.
2. تنسيق الحدود الزمنية للدراسة.
3. تبني طرق المزج بين اعمال التقدير البيئي واعمال الحيز للدراسة البيئية.
4. عقد اجتماع مبكر لحيز الدراسة الذي قد يتكامل مع اجتماعات اخرى مبكرة في الخطة. ومثل هذا الاجتماع غالبا ما يساعد على تقدير فعالية معينة تكون مؤثرة لموقع معين.
 
مكونات التقارير البيئية:
1. وصف الفعالية البيئية المقترحة والغرض منها ووصف المؤثرات وتشمل المعلومات ومختصرات للبيانات الفنية والخرائط والرسوم مع تجنب التحليل الواسع للمعلومات الفنية في مسودة التقرير فهذه المعلومات يتم وضعها في في الملحقات والهوامش مع إشارة للمصدر. ويجب ان يذكر التقرير وصف للتأثيرات البيئية الموجودة قبل بدء الفعالية المقترحة شاملاً النشاطات في المنطقة المتأثرة بالفعالية المقترحة والتي لها علاقة بهذه الفعالية. كذلك يجب عرض العلاقات والتأثيرات البيئية المتراكمة للفعالية المقترحة والمشاريع التي لها علاقة بها.
حجم التفاصيل تكون حسب البيانات المطلوبة لمستوى معين من القرار ( تخطيط , تنفيذ , تصميم , الخ). ويجب زيارة موقع الدراسة لأجل التخمين والوصف الدقيق وكذلك معرفة الكثافة السكانية وعوامل النمو السكاني للمنطقة المتأثرة بالفعالية وأي فرضيات للنمو تستخدم في المشاريع والبرامج أو لمعرفة الكثافات السكانية الثانوية ونمو التأثيرات الناتجة عن الفعالية المقترحة و بدائلها. وفي مناقشة الكثافات السكانية يجب إعطاء توصيات باستخدام معدلات نمو معينة في منطقة المشروع.
2. العلاقة بين الفعالية البيئية المقترحة والمنطقة باستخدام الخطط والسياسات والسيطرة على المناطق المتأثرة وهذا يتطلب مناقشة هل ان الفعالية المقترحة تتلاءم او تتعارض مع الأهداف والمعايير الخاصة بمنطقة معينة.
3. التأثير المتوقع للفعالية على البيئة وهذا يتطلب:
- التأثيرات الايجابية والسلبية للفعالية المقترحة على البيئة مع الأخذ بنظر الاعتبار العوامل البيئية المختلفة التي سوف تتغير تبعاً لطبيعة وحجم وموقع الفعالية المقترحة.
- النتائج المباشرة وغير المباشرة للبيئة .
4. البدائل للفعاليات المقترحة:
يجب رفق تحليل كافي للبدائل وفوائدها البيئية وتحليل للكلفة والمخاطر في التقرير وهذا ليس لغلق خيارات مستقبلية قد تؤدي إلى تحسين نوعية البيئة أو تكون اقل ضررا على البيئة. مثال على ذلك ( استخدام بحيرات التبريد أو أبراج التبريد لمحطة كهرباء والبدائل التي توفر الطاقة). في كل حالة يجب ان يكون التحليل كافيا من حيث التفاصيل بما يمكن الهيئات من عمل مقارنة وتقييم للفوائد البيئية والكف والمخاطر للفعالية المقترحة والبدائل المعقولة.
5.عمل خلاصة لأي احتمال لتأثير بيئي محتمل .
6. العلاقة بين الاستخدامات المحلية القصيرة المدى للبيئة البشرية والصيانة والتحسين لإنتاجية طويلة الأمد.
7. انجاز اية تعهدات لا تُعكس ولا تستعاد للموارد التي تكون ضمن الفعالية المقترحة. والموارد هنا لا تقتصر علي الكوادر والمواد وإنما تشمل الموارد الثقافية والطبيعية التي قد تزال.

اختيار وتحليل البدائل:
اختيار وتحليل البدائل عنصر مهم في كل عمليات التخطيط وعمليات تحليل الاثر البيئي . انها مهمة للتأكيد بأن البدائل التي تم دراستها هي معقولة وكذلك إظهار أن البدائل مترابطة أي إن كل بديل هو لأحد متطلبات أهداف المشروع أو الخطة. وأخيراً من المهم تعيين محددات نوعية مثل الكلفة والأثر البيئي التي يتم تحليل البديل على أساسها.

صيغة تقرير الاثر البيئي :

الهيئات تستخدم صيغة لاعداد تقرير الاثر البيئي وهذه تساعد على تحليل جيد وعرض واضح للبدائل و بضمنها الفعالية المقترحة. ويصاغ التقرير بالشكل التالي:
1. صفحة العنوان.
2. الخلاصة.
3. الفهرس.
4. الغرض والحاجة للفعالية.
5. البدائل وتشمل الفعالية المقترحة.
6. البيئة المتأثرة.
7. العواقب البيئية.
8. قائمة اسماء الاشخاص الذين اعدوا التقرير.
9. قائمة بأسماء الاشخاص والجهات المطلوب ارسال نسخ التقرير اليهم.
10. الدليل.
11. الملحقات
 
 
المصدر: موقع المياه www.almiah.com

مدير الموقع
د.م عبد الرزاق التركماني


مقتطفات من المواقع البيئية
معالجة النفايات الطبية المعدية في أرامكو السعودية
______
أفضل الطرق للتخلص من المبيدات المنتهية الصلاحية
______
لا تقترب من هذه الأماكن.. فهي الأكثر تلوثا في العالم!
______
إنتاج الأخشاب باستخدام المياه العادمة المعالجة في الأردن
______
حرائق الغابات السورية
______
حقائق علمية حول المياه
______
انقر هنا للمزيد
______